Plaque: Text Box: حقوق الطبع والنشر محفوظة
Access D&P 2014

هو الشيخ النيّل بن الشيخ عبدالقادر بن الشيخ محمد أبوقرون. وُلد في قرية أبوقرون (محافظة شرق النيل) التي سُمِّيت على اسم جده والتي تبعد حوالي 40 كم شرق العاصمة الخرطوم.

ربّاه أبوه الشيخ عبد القادر (الخليفة الجيلي) - مُربّي الأقوام - على حُب النبي صلى الله وبارك عليه وآله وعلى أدب وعلم آل البيت المُنتَسِب إلى الحبيب المصطفى مدينة العلم والأخلاق. فترعرع في كنف والده ودرس في خلوة القرآن ومن ثَم تدرج في الدراسة بالمراحل الابتدائية ثم الوسطى والثانوية، ثم جامعة الخرطوم - كلية القانون  -ليتخرج فيها عام 1970م. خلال دراسته الجامعية، نال بحثه في التراث الشعبي عن الشاعر حمد ود شوراني جائزة السلمابي الأولى للبحوث بجامعة الخرطوم.

في عام 1971م التحق الشيخ النيّل بالهيئة القضائية وعمل فيها قاضٍ حتى سنة 1985م وتدرج فيها من مساعد قضائي إلى قاض جزئي ثم قاض مديرية ثم قاضٍ بمحكمة الاستئناف ثم بالمحكمة العليا. في الفترة من عام 1983م إلى 1985م عُيِّن مُلحقاً قضائياً برئاسة الجمهورية.

كان عام 1983م عاماً تاريخياً لكل السودان وللأمة الإسلامية حيث قام الشيخ مع بعض الزملاء بوضع قوانين الشريعة الإسلامية بالسودان لأول مرة.

في عام 1985م عُيِّن الشيخ وزيراً للشئون القانونية برئاسة الجمهورية.

منذ عام 2000م تولى الشيخ النيّل الخلافة بعد انتقال أبونا الخليفة الجيلي.

لدى الشيخ النيَّل عدد من الاصدارات منها: الصراط المستقيم، الوصيــــة، خواطــــر، أحاديث في العقيدة، ديوان بوارق الحب، التـراث الشعبـي، في رحاب الرسالة؛ كما للشيخ بعض الاصدارات تحت الطبع؛ ولديه عدد من المساهمات الفكرية.

Horizontal Scroll: السيرة الذاتية
الشيخ النيل أبوقرون مع والده الشيخ عبد القادرالشيخ عبدالقادر أبوقرون (الخليفة الجيلي) والد الشيخ النيَّل
الشيخ النيل أبوقرون مع والده الشيخ عبد القادر

الشيخ عبدالقادر أبوقرون

(الخليفة الجيلي)

والد الشيخ النيَّل

الشيخ النيَّل مع والده

الشيخ النيَّل مع والده